نبذه عن البرنامج:
يوفر البرنامج للطلبة فرصة الحصول على فهم عميق وشامل لمجموعة واسعة من القضايا الاجتماعية الملحة، مع التركيز على مفهومي التسامح والسلم، ليكونوا قادرين على تطوير وتنفيذ سياسات وبرامج تسهم في تحسين جودة الحياة وتحقيق العدالة الاجتماعية، ومواجهة التحديات العالمية، وتعزيز التفاهم الثقافي، وتطوير الحلول المبتكرة للقضايا الاجتماعية، مما يمكنهم من إحداث تأثير إيجابي ومستدام في مجتمعاتهم.
يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتحليل وتطبيق مفاهيم ومبادئ وقيم التسامح والسلم في المجتمع. يركز البرنامج على دراسة الجوانب الاجتماعية والثقافية التي تسهم في بناء وتعزيز ثقافة التسامح والسلم، ويسعى إلى إعداد كوادر بشرية على مستوى عال من الإعداد الأكاديمي المعرفي والمهاري المتكامل لنشر ثقافة التسامح والتعايش، والإسهام في التنمية الاجتماعية المستدامة بشكل إيجابي وبنّاء.
رمز و رقم المساق | اسم المساق | س.م | المتطلب السابق | نظام الدراسة | رمز و رقم المساق | اسم المساق | س.م | المتطلب السابق | نظام الدراسة |
السنة الأولى | |||||||||
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||||||
SSTU101 | إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات | 3 | – | حضوري | ISLU105 | مدخل إلى علم القرآن الكريم | 3 | – | حضوري |
ENGU101 | اللغة الإنجليزية 1 | 3 | – | حضوري | ISLU100 | الثقافة الإسلامية | 3 | – | عن بعد |
ARAU100 | النحو والصرف 1 | 3 | – | عن بعد | RSCU100 | مناهج البحث والابتكار | 3 | – | حضوري |
SSTU100 | المجتمع الإماراتي والهوية الوطنية | 3 | – | حضوري | NASU100 | العلوم الطبيعية | 3 | – | حضوري |
SOCU101 | مدخل إلى العلوم الإنسانية | 3 | – | حضوري | ECOU100 | مبادئ في علم الاقتصاد | 3 | – | عن بعد |
السنه الثانية | |||||||||
الفصل الثالث | الفصل الرابع | ||||||||
CSS201 | علم الاجتماع | 3 | – | عن بعد | ICTU100 | Artificial Intelligence | 3 | – | حضوري |
CSS202 | علم النفس | 3 | – | حضوري | SST204 | تاريخ الأديان | 3 | – | حضوري |
– | مساق اختياري | 3 | – | حضوري | SST220 | الأنثروبولوجيا | 3 | – | حضوري |
ENGU102 | اللغة الإنجليزية (2) | 3 | ENGU101 | حضوري | SST208 | نصوص اجتماعية (اللغة الإنجليزية) | 3 | ENGU102 | حضوري |
– | مساق اختياري | 3 | – | حضوري | CSS206 | علم اجتماع الثقافة | 3 | – | حضوري |
السنه الثالثة | |||||||||
الفصل الخامس | الفصل السادس | ||||||||
SST301 | علم الاجتماع الأسري | 3 | CSS201 | حضوري | SST302 | علم الاجتماع الديني | 3 | CSS201 | حضوري |
SST303 | علم النفس الاجتماعي | 3 | – | حضوري | SST304 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 3 | CSS201 | حضوري |
SST305 | أخلاق التسامح في ثقافات العالم | 3 | – | عن بعد | SST321 | مدخل إلى القانون الدولي الإنساني (باللغة الإنجليزية) | 3 | ENGU102 | حضوري |
SST307 | التسامح في الأديان الإبراهيمية | 3 | CSS201 | حضوري | SST306 | نظريات اجتماعية | 3 | CSS201 | حضوري |
SST310 | علم الاجتماع الأسري | 3 | CSS201 | حضوري | مساق اختياري | 3 | – | حضوري | |
SST309 | المنطق والتفكير الناقد | 3 | – | حضوري | PHI308 | نحو فلسفة إماراتية معاصرة | 3 | – | حضوري |
السنه الرابعة | |||||||||
الفصل السابع | الفصل الثامن | ||||||||
SST401 | التنشئة الاجتماعية على التسامح والسلم | 3 | – | حضوري | CSS495 | التدريب الميداني | 3 | – | حضوري |
SST403 | مصطلحات التسامح والسلم (باللغة الإنجليزية) | 3 | ENGU102 | حضوري | CSS496 | مشروع التخرج | 3 | – | حضوري |
SST405 | التسامح والتماسك الاجتماعي | 3 | – | حضوري | |||||
PHI303 | فلسفة الدين | 3 | – | حضوري | |||||
SST409 | دراسات في المواطنة والتسامح والسلم | 3 | – | حضوري | |||||
SST410 | علم اجتماع المعرفة | 3 | – | حضوري |
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية
الكلية: العلوم الاجتماعية واللإنسانية
الخطة الدراسية : لبرنامج بكالوريوس دراسات اجتماعية في التسامح والسلم (120) ساعة معتمدة
رمز و رقم المساق | اسم المساق | س.م | المتطلب السابق | نظام الدراسة |
أولاً: المتطلبات الجامعية (39) ساعة معتمدة | ||||
SSTU101 | إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات | 3 | – | عن بعد |
ENGU101 | اللغة الانجليزية 1 | 3 | – | حضوري |
ARAU100 | النحو والصرف 1 | 3 | – | حضوري |
SOCU101 | مدخل إلى العلوم الإنسانية | 3 | – | حضوري |
ISLU100 | الثقافة الإسلامية | 3 | – | عن بعد |
INVU100 | Fundamantal of Innovation & Enterpreneurship E | 3 | – | حضوري |
ISLU105 | مدخل إلى علم القرآن الكريم | 3 | – | حضوري |
RSCU100 | مناهج البحث والابتكار | 3 | – | حضوري |
SSTU100 | المجتمع الإماراتي والهوية الوطنية | 3 | – | عن بعد |
ECOU100 | مبادئ في علم الاقتصاد | 3 | – | حضوري |
ENGU102 | اللغة الإنجليزية (2) | 3 | ENGU101 | حضوري |
ICTU100 | Artificial Intelligence | 3 | – | حضوري |
NASU100 | العلوم الطبيعية | 3 | – | حضوري |
ثانياً: مساقات الكلية الإجبارية (12) ساعة معتمدة | ||||
CSS201 | علم الاجتماع | 3 | – | عن بعد |
CSS202 | علم النفس | 3 | – | حضوري |
SST309 | المنطق والتفكير الناقد | 3 | – | حضوري |
SST204 | تاريخ الأديان | 3 | – | حضوري |
ثالثًا: مساقات الكلية الاختيارية (9) ساعات معتمدة | ||||
SST308 | القيم الإنسانية في الأدب العالمي | 3 | – | عن بعد |
PHI 128 | الفلسفة الإسلامية | 3 | – | حضوري |
CSS203 | الأمن الفكري | 3 | – | حضوري |
CSS305 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | 3 | – | عن بعد |
SST203 | مبادئ الإحصاء | 3 | – | حضوري |
رابعاً: متطلبات التخصص الإجبارية (60) ساعة معتمدة | ||||
SST303 | علم النفس الاجتماعي | 3 | – | حضوري |
SST302 | علم الاجتماع الديني | 3 | CSS201 | حضوري |
SST305 | أخلاق التسامح في ثقافات العالم | 3 | – | عن بعد |
SST401 | التنشئة الاجتماعية على التسامح والسلم | 3 | – | حضوري |
SST304 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 3 | CSS201 | حضوري |
SST403 | مصطلحات التسامح والسلم (باللغة الإنجليزية) | 3 | ENGU102 | حضوري |
SST405 | التسامح والتماسك الاجتماعي | 3 | حضوري | |
SST321 | مدخل إلى القانون الدولي الإنساني (باللغة الإنجليزية) | 3 | ENGU102 | حضوري |
CSS206 | علم اجتماع الثقافة | 3 | – | حضوري |
SST220 | الأنثروبولوجيا | 3 | – | حضوري |
PHI303 | فلسفة الدين | 3 | – | حضوري |
SST410 | علم اجتماع المعرفة | 3 | – | حضوري |
SST409 | دراسات في المواطنة والتسامح والسلم | 3 | – | حضوري |
SST310 | علم الاجتماع الأسري | 3 | CSS201 | حضوري |
SST208 | نصوص اجتماعية (اللغة الإنجليزية) | 3 | ENGU102 | حضوري |
PHI308 | نحو فلسفة إماراتية معاصرة | 3 | – | حضوري |
SST307 | التسامح في الأديان الإبراهيمية | 3 | SST204 | حضوري |
SST306 | نظريات اجتماعية | 3 | CSS201 | حضوري |
CSS495 | مشروع التخرج | 3 | – | حضوري |
CSS496 | التدريب الميداني | 3 | – | حضوري |
1. يعرف المفاهيم والنظريات ذات الصلة بالدراسات الاجتماعية.
2. يحلل الظواهر الاجتماعية بشكل علمي وموضوعي ونقدي.
3. يفسر المفاهيم والمعارف والنظريات الخاصة بالتسامح والسلم.
4. يتدرب على التفكير بشكل نقدي وابتكاري في مواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والثقافية.
5. يكتسب فهمًا واسعًا للتفاعلات الثقافية والاجتماعية التي تؤثر في التسامح والتعايش السلمي.
6. يطبق المهارات المكتسبة لوضع حلول ابداعية للمشكلات الاجتماعية كتلك المرتبطة بالكراهية والتطرف والعنف ونبذ الآخر.
7. يتعرف على حقوق الإنسان والقوانين الدولية المتعلقة بالتسامح والسلم.
8. يكتب بحوثًا علمية وفق منهجية علمية رصينة.