Disable Preloader

تخصص اللغة واللسانيات

الرئيسة »  تخصص اللغة واللسانيات

رئيس القسم: د. عائشة الشامسي

يسعى هذا البرنامج إلى تأكيد أهمية اللغة العربية في قواعدها ونصوصها الأدبية والبلاغية عبر العصور المختلفة؛ كونها الأساس المتين لفهم القرآن الكريم والحديث النبوي، والتراث اللغوي من شعر ونثر وغيرهما، كما يهتم بتسليط الضوء على المصادر الأدبية واللغوية والبلاغية 7والتعريف بأنواع الأدب والنقد وأعلامهما، وكذا بتتبع الخصائص والتحولات الفنية وما يتعلق بالمضمون فضلا عن الوظيفية، من خلال استدعاء النصوص الأدبية إلى حلبة التحليل المنهجي، والبحث في سياقها وملابساتها التاريخية والثقافية المختلفة. وصولا إلى تحقيق الجودة في تعليم اللغة العربية، وتطوير مهارات الطلبة اللغوية من خلال عملية التواصل الفعال، وتنمية مهاراتهم الأدبية والنقدية والبلاغية في بيئة علمية تقوم على التعلم الذاتي والتعاوني، والإسهام في خدمة المجتمع المحلي من خلال تنفيذ البرامج التنموية للمهارات اللغوية والأساليب الأدبية، وتمكين الطلبة من ممارسة البحث العلمي الخاص بعلوم اللغة العربية وآدابها، وذلك وفق معايير ضمان الجودة، والأخذ بجديد التطور التقني والرقمي.

نظام الدراسة:   

نظام الدراسة في الجامعة هو نظام الساعات المعتمدة، والتدريس سيكون أثناء أيام الأسبوع الدراسي فقط  من الاثنين وحتى الجمعة..    

شروط القبول في برنامج البكالوريوس:

  • أن يكون الطّالب حاصلًا على معدّل لا يقلّ عن:
    • 80% في شهادة الثّانويّة العامّة للمسار العام
    • 75% في شهادة الثّانويّة العامّة للمسار المتقدم
    • 70% في شهادة الثّانويّة العامّة لمسار النخبة
  • أن ينجح الطّالب في المقابلة الشخصية التي تتضمن اختبارًا شفهيًّا واختبارًا في تحديد المستوى

يشترط في قبول الطالب نهائيًّا عند نهاية الفصل الدّراسي الأوّل الآتي:

  • الحصول على علامة لا تقلّ عن (2) في المعدّل الفصليّ
  • الحصول على درجة لا تقلّ عن (1250) نقطه في اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) في اللّغة العربيّة ، درجة لا تقلّ عن (1000) نقطه في اللّغة الإنجليزيّة أو ما يعادلها في الاختبارات القياسية الأخرى (IETLS، TOEFL..)
  • الحصول على درجة لا تقل عن (700) في اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) في الرياضيات

معايير المفاضلة والانتقاء لبرامج البكالوريوس  

  • المعرفة بأساسيات الدين الإسلامي
  • المعرفة بأساسيات اللغة العربية
  • سلامة النطق والقراءة الصحيحة
  • المعارف العامة
  • المعرفة بأساسيات اللغة الإنجليزية
  • السمات العامة للشخصية

متطلبات التخرج 

لنيل درجة البكالوريوس في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، يجب على الطالب استيفاء جميع المساقات بدرجة لا تقل عن (1.00) في كل مساق والحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن (00.2) وإتمام ( 120 ) ساعة دراسية معتمدة كحد أدنى. كما يجب عليه النجاح في اختبار الكفاءة في التخصص واختبار اللغة الإنجليزية واختبار اللغة العربية بمعدل لا يقل عن (75%)، وإكمال جميع متطلبات المناهج الرئيسة بنجاح، بما في ذلك التدريب العملي ومشاريع التخرج 

  • استيفاء المساق  

يتم استيفاء المساق بالحصول على علامة تفوق أو تعادل 60%. 

  • الحد الأدنى والأقصى للعبء الدراسي للطالب  

يتراوح العبء الدراسي للطالب في الفصل الواحد بين (12) ساعة معتمدة كحد أدنى، و (18) ساعة معتمدة كحد أعلى، و(21) ساعة معتمدة كحد أقصى. 

 

تمنح الشهادات في الجامعة بإحدى التقديرات الآتية: 

المعدل  التقدير 
3.60 – 4.00  امتياز 
3.00 – أقل من – 3.6  جيد جداً 
2.5 – أقل من – 3.00  جيد 
2.00 – أقل من – 2.5   مقبول 

 

أحكام عامة 

  • على الطالب الحصول على براءة ذمة من الجامعة لاستكمال إجراءات تخرجه أو تأجيل دراسته أو انسحابه أو فصله من الجامعة. 
  • تمنح شهادات التخرج عند استحقاقها، وبعد استكمال إجراءات اعتمادها حسب النظم واللوائح المعتمدة.

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

كلية الآداب واللغات

الخطة الاسترشادية – اللغة واللسانيات 20242025

رقم المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق نظام الدراسة رقم المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق نظام الدراسة
السنة الأولى
الفصل الأول الفصل الثاني
ENG101 اللغة الإنجليزية 1 3 لا يوجد حضوري SSTU100 المجتمع الاماراتي والهوية الوطنية 3 لا يوجد عن بعد
GRM149 النحو والصرف 1 3 لا يوجد حضوري ISLU105 مدخل إلى علم القرآن الكريم 3 لا يوجد حضوري
NAT215 العلوم الطبيعية 3 لا يوجد حضوري ECOU100 مبادئ في علم الاقتصاد 3 لا يوجد حضوري
HUM118 مدخل الى العلوم الإنسانية 3 لا يوجد حضوري SSTU101 إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات 3 لا يوجد عن بعد
RSC186 مناهج البحث والابتكار 3 لا يوجد حضوري ISLU100 الثقافة الاسلامية 3 لا يوجد عن بعد
السنه الثانية
الفصل الثالث الفصل الرابع
LIT241 الأدب العربي  قبل البعثة وصدر اللإسلام 3 ــــ عن بعد GRM250 النحو والصرف3 3 GRM249 حضوري
LNG235 مدخل إلى اللسانيات 3 ــــ حضوري ICTU100 Artificial Intelligence 3 ــــ حضوري
INVU100 Fundamantal of Innovation & Enterpreneurship 3 ــــ حضوري LIT242 الأدب الأموي والعباسي 3 LIT241 حضوري
RTC246 البلاغة : المعاني والبديع 3 ــــ حضوري RTC245 العروض والقافية 3 ــــ حضوري
GRM249 النحو والصرف2 3 ARAU100 حضوري ENGU102 اللغة الإنجليزية 2 3 ENGU101 حضوري
مساق اختياري – قائمة برنامج االلغة العربية تخصص أدب 3 ــــ مساق اختياري – قائمة برنامج االلغة العربية تخصص لغة ولسانيات 3 ــــ
السنه الثالثة
الفصل الخامس الفصل السادس
GRM251 النحو والصرف4 3 GRM250 حضوري LIT339 أدب إماراتي 3 LIT242 حضوري
LNG436 لسانيات تطبيقية 3 LNG235 حضوري LNG334 سيميائيات 3 LNG235 حضوري
LIT243 الأدب الأندلسي والدول المتتابعة 3 LIT242 عن بعد RTC247 البلاغة الجديدة والحجاج 3 RTC246 حضوري
LNG333 فقه اللغة 2 GRM250 حضوري LNG335 دلالة ومعجم 3 LNG235 حضوري
RTC248 بلاغة البيان والإعجاز 3 RTC246 حضوري LNG336 صوتيات وصواته 3 LNG235 حضوري
السنه الرابعة
الفصل السابع الفصل الثامن
LNG435 تركيب 3 LNG235 حضوري ARA499 التدريب الميداني 6 ــ حضوري
LNG437 اللغة العربية والإعلام 3 ــــ حضوري ARA493 مشروع التخرج 6 اجتياز مالا يقل عن (96) ساعة دراسية بنجاح عن بعد
LNG434 التصحيح اللغوي 3 GRM251 حضوري
LNG433 فلسفة اللغة 3 LNG333 حضوري

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

الخطة الدراسية بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها -اللغة واللسانيات 2024-2025

رقم المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق نظام الدراسة
أولاً: متطلبات الجامعة (39) س.م
ENGU101 اللغة الإنجليزية 1 3 لا يوجد حضوري
ARAU100 النحو والصرف 1 3 لا يوجد حضوري
NASU100 العلوم الطبيعية 3 لا يوجد حضوري
SOCU100 مدخل الى العلوم الإنسانية 3 لا يوجد حضوري
RSCU100 مناهج البحث والابتكار 3 لا يوجد حضوري
ICTU100 Artificial Intelligence 3 لا يوجد حضوري
INVU100 Fundamentals of Innovation & Entrepreneurship 3 لا يوجد حضوري
SSTU100 المجتمع الاماراتي والهوية الوطنية 3 لا يوجد عن بعد
ENGU102 اللغة الإنجليزية 2 3 ENGU101 حضوري
ECOU100 مبادئ في علم الاقتصاد 3 لا يوجد حضوري
SSTU101 إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات 3 لا يوجد عن بعد
ISLU100 الثقافة الاسلامية 3 لا يوجد عن بعد
ISLU105 مدخل إلى علم القرآن الكريم 3 لا يوجد حضوري
ثانياً: متطلبات البرنامج الإجبارية (54) ساعة معتمدة
GRM249 النحو والصرف2 3 ARAU100 حضوري
LNG235 مدخل إلى اللسانيات 3 حضوري
LIT241 الأدب العربي قبل البعثة وفي صدر الإسلام 3 عن بعد
RTC246 البلاغة: المعاني والبديع 3 حضوري
GRM250 النحو والصرف3 3 GRM249 حضوري
RTC247 البلاغة الجديدة والحجاج 3 RTC246 حضوري
LNG334 سيمائيات 3 LNG235 حضوري
LNG333 فقه اللغة 3 GRM250 حضوري
RTC248 بلاغة البيان والإعجاز 3 RTC246 حضوري
LIT242 الأدب الأموي والعباسي 3 LIT241 حضوري
RTC245 العروض والقافية 3 حضوري
LIT243 الأدب الأندلسي والدول المتتابعة 3 LIT242 عن بعد
LIT339 أدب إماراتي 3 LIT242 حضوري
GRM251 النحو والصرف 4 3 GRM250 حضوري
ARA499 التدريب الميداني 6 _ حضوري
ARA493 مشروع التخرج 6 اجتياز مالا يقل عن (96) ساعة دراسية بنجاح عن بعد
ثالثاً: متطلبات اختيارية (06) ساعات معتمدة
EDC255 نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية 3 _ حضوري
LNG233 مهارات الكتابة والتعبير 3 GRM249 حضوري
EDC254 التربية الأخلاقية 3 _ حضوري
HUM218 مهارات التواصل الفعال 3 _ حضوري
LIT 239 مناهج البحث في اللغة والأدب 3 RSCU100 حضوري
رابعاً: متطلبات التخصص الإجبارية (21) ساعة معتمدة
LNG335 دلالة ومعجم 3 LNG235 حضوري
LNG336 صوتيات وصواتة 3 LNG235 حضوري
LNG435 تركيب 3 LNG235 حضوري
LNG437 اللغة العربية والإعلام 3  – حضوري
LNG433 فلسفة اللغة 3 LNG333 حضوري
LNG436 لسانيات تطبيقية 3 LNG235 حضوري
LNG434 التصحيح اللغوي 3 GRM251 حضوري

مخرجات برنامج البكالوريوس في اللغة العربية تخصص لغة ولسانيات

1- يعرف المباحث اللغوية واللسانية والأدبية من مصادرها الأصيلة.
2- يميز قواعد اللغة العربية في القراءة والكتابة والتحدث والنظريات اللغوية الحديثة .
3- يحدد مجالات الدرس اللساني واللغوي والمفاهيم الإجرائية للنماذج والاتجاهات اللسانية وتصورها لظاهرة اللغة.
4- يستخدم أدوات البحث العلمي في إنتاج بحثه.
5- يناقش قضايا اللغة والأدب بطرق إبداعية.
6- يستخدم مهارات الاتصال الأساسية باللغة العربية في عمليات البحث وحل المشكلات.
7- يستخدم وسائل التقنية الحديثة في تنمية معارفه ومهاراته اللغوية واللسانية والأدبية.
8- يلتزم بأخلاقيات مهنته و يتحمل المسؤولية المترتبة عليه.
9- يشارك في إدارة العمل الفردي والجماعي بروح قيادية.
10 ـ يستخدم مهارة النقد والتواصل في بيئته الدراسية ومحيطه المجتمعي.
11ـ يطبق مهارات الخطابة والإقناع بطرق إبداعية لبناء شخصية وسطية في التفكير والسلوك