Disable Preloader

تخصص الأدب

الرئيسة »  تخصص الأدب

رئيس القسم: د. عائشة الشامسي

يسعى هذا البرنامج إلى تأكيد أهمية اللغة العربية في قواعدها ونصوصها الأدبية والبلاغية عبر العصور المختلفة؛ كونها الأساس المتين لفهم القرآن الكريم والحديث النبوي، والتراث اللغوي من شعر ونثر وغيرهما، كما يهتم بتسليط الضوء على المصادر الأدبية واللغوية والبلاغية 7والتعريف بأنواع الأدب والنقد وأعلامهما، وكذا بتتبع الخصائص والتحولات الفنية وما يتعلق بالمضمون فضلا عن الوظيفية، من خلال استدعاء النصوص الأدبية إلى حلبة التحليل المنهجي، والبحث في سياقها وملابساتها التاريخية والثقافية المختلفة. وصولا إلى تحقيق الجودة في تعليم اللغة العربية، وتطوير مهارات الطلبة اللغوية من خلال عملية التواصل الفعال، وتنمية مهاراتهم الأدبية والنقدية والبلاغية في بيئة علمية تقوم على التعلم الذاتي والتعاوني، والإسهام في خدمة المجتمع المحلي من خلال تنفيذ البرامج التنموية للمهارات اللغوية والأساليب الأدبية، وتمكين الطلبة من ممارسة البحث العلمي الخاص بعلوم اللغة العربية وآدابها، وذلك وفق معايير ضمان الجودة، والأخذ بجديد التطور التقني والرقمي.

نظام الدراسة:   

نظام الدراسة في الجامعة هو نظام الساعات المعتمدة، والتدريس سيكون أثناء أيام الأسبوع الدراسي فقط  من الاثنين وحتى الجمعة.    

شروط القبول في برنامج البكالوريوس:

  • أن يكون الطّالب حاصلًا على معدّل لا يقلّ عن:
    • 80% في شهادة الثّانويّة العامّة للمسار العام
    • 75% في شهادة الثّانويّة العامّة للمسار المتقدم
    • 70% في شهادة الثّانويّة العامّة لمسار النخبة
  • أن ينجح الطّالب في المقابلة الشخصية التي تتضمن اختبارًا شفهيًّا واختبارًا في تحديد المستوى

يشترط في قبول الطالب نهائيًّا عند نهاية الفصل الدّراسي الأوّل الآتي:

  • الحصول على علامة لا تقلّ عن (2) في المعدّل الفصليّ
  • الحصول على درجة لا تقلّ عن (1250) نقطه في اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) في اللّغة العربيّة ، درجة لا تقلّ عن (1000) نقطه في اللّغة الإنجليزيّة أو ما يعادلها في الاختبارات القياسية الأخرى (IETLS، TOEFL..)
  • الحصول على درجة لا تقل عن (700) في اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) في الرياضيات

معايير المفاضلة والانتقاء لبرامج البكالوريوس  

  • المعرفة بأساسيات الدين الإسلامي
  • المعرفة بأساسيات اللغة العربية
  • سلامة النطق والقراءة الصحيحة
  • المعارف العامة
  • المعرفة بأساسيات اللغة الإنجليزية
  • السمات العامة للشخصية

متطلبات التخرج 

لنيل درجة البكالوريوس في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، يجب على الطالب استيفاء جميع المساقات بدرجة لا تقل عن (1.00) في كل مساق والحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن (00.2) وإتمام ( 120 ) ساعة دراسية معتمدة كحد أدنى. كما يجب عليه النجاح في اختبار الكفاءة في التخصص واختبار اللغة الإنجليزية واختبار اللغة العربية بمعدل لا يقل عن (75%)، وإكمال جميع متطلبات المناهج الرئيسة بنجاح، بما في ذلك التدريب العملي ومشاريع التخرج 

  • استيفاء المساق  

يتم استيفاء المساق بالحصول على علامة تفوق أو تعادل 60%. 

  • الحد الأدنى والأقصى للعبء الدراسي للطالب  

يتراوح العبء الدراسي للطالب في الفصل الواحد بين (12) ساعة معتمدة كحد أدنى، و (18) ساعة معتمدة كحد أعلى، و(21) ساعة معتمدة كحد أقصى. 

 

تمنح الشهادات في الجامعة بإحدى التقديرات الآتية: 

المعدل  التقدير 
3.60 – 4.00  امتياز 
3.00 – أقل من – 3.6  جيد جداً 
2.5 – أقل من – 3.00  جيد 
2.00 – أقل من – 2.5   مقبول 

 

أحكام عامة 

  • على الطالب الحصول على براءة ذمة من الجامعة لاستكمال إجراءات تخرجه أو تأجيل دراسته أو انسحابه أو فصله من الجامعة. 
  • تمنح شهادات التخرج عند استحقاقها، وبعد استكمال إجراءات اعتمادها حسب النظم واللوائح المعتمدة.

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

كلية الأداب واللغات

الخطة الاسترشادية – أدب2024-2025

رقم المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق نظام الدراسة رقم المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق نظام الدراسة
السنة الأولى
الفصل الأول الفصل الثاني
ENGU101 اللغة الإنجليزية 1 3 لا يوجد حضوري SSTU100 المجتمع الاماراتي والهوية الوطنية 3 لا يوجد عن بعد
ARAU100 النحو والصرف 1 3 لا يوجد حضوري ISLU105 مدخل إلى علم القرآن الكريم 3 لا يوجد حضوري
NASU100 العلوم الطبيعية 3 لا يوجد حضوري ECOU100 مبادئ في علم الاقتصاد 3 لا يوجد حضوري
SOCU100 مدخل الى العلوم الإنسانية 3 لا يوجد حضوري SSTU101 إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات 3 لا يوجد عن بعد
RSCU100 مناهج البحث والابتكار 3 لا يوجد حضوري ISLU100 الثقافة الاسلامية 3 لا يوجد عن بعد
السنه الثانية
الفصل الثالث الفصل الرابع
LIT241 الأدب العربي  قبل البعثة وصدر اللإسلام 3 ــــ عن بعد GRM250 النحو والصرف3 3 GRM249 حضوري
LNG235 مدخل إلى اللسانيات 3 ــــ حضوري ICTU100 Artificial Intelligence 3 ــــ حضوري
INVU100 Fundamantal of Innovation & Enterpreneurship E 3 حضوري LIT242 الأدب الأموي والعباسي 3 LIT241 حضوري
RTC246 البلاغة : المعاني والبديع 3 ــــ حضوري RTC245 العروض والقافية 3 ــــ حضوري
GRM249 النحو والصرف2 3 ARAU100 حضوري ENGU102 اللغة الإنجليزية 2 3 ENGU101 حضوري
مساق اختياري – قائمة برنامج االلغة العربية تخصص أدب 3 ــــ مساق اختياري – قائمة برنامج االلغة العربية تخصص أدب 3 ــــ
السنه الثالثة
الفصل الخامس الفصل السادس
GRM251 النحو والصرف4 3 GRM250 حضوري LIT339 أدب إماراتي 3 LIT242 حضوري
LIT341 مناهج الدراسات الأدبية 3 حضوري LNG334 سيميائيات 3 LNG235 حضوري
LIT243 الأدب الأندلسي والدول المتتابعة 3 LIT242 عن بعد RTC247 البلاغة الجديدة والحجاج 3 RTC246 حضوري
LNG333 فقه اللغة 2 GRM250 حضوري LIT442 سرد عربي حديث 3 ــــ حضوري
RTC248 بلاغة البيان والإعجاز 3 RTC246 حضوري LIT439 نقد أدبي قديم 3 ــــ حضوري
السنه الرابعة
الفصل السابع الفصل الثامن
LIT 440 الأدب المقارن 3 ــ حضوري ARA 499 التدريب الميداني 6 ــ حضوري
LIT 441 شعر عربي حديث 3 LIT242 حضوري ARA 493 مشروع التخرج 6 اجتياز مالا يقل عن (96) ساعة دراسية بنجاح عن بعد
LIT 443 نقد أدبي حديث 3 ــ حضوري
LIT340 تحليل النص الأدبي 3 ــ حضوري

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

الخطة الدراسية بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها – الأدب 2024-2025   – 120 س.م

 

رقم المساق اسم المساق س.م المتطلب السابق نظام الدراسة
أولا: متطلبات الجامعةن (39) س.م
ENGU101 اللغة الإنجليزية 1 3 لا يوجد حضوري
ARAU100 النحو والصرف 1 3 لا يوجد حضوري
NASU100 العلوم الطبيعية 3 لا يوجد حضوري
SOCU100 مدخل الى العلوم الإنسانية 3 لا يوجد حضوري
RSCU100 مناهج البحث والابتكار 3 لا يوجد حضوري
ICTU100 Artificial Intelligence 3 لا يوجد حضوري
INVU100 Fundamentals of Innovation & Entrepreneurship 3 لا يوجد حضوري
SSTU100 المجتمع الاماراتي والهوية الوطنية 3 لا يوجد عن بعد
ENGU102 اللغة الإنجليزية 2 3 ENGU101 حضوري
ECOU100 مبادئ في علم الاقتصاد 3 لا يوجد حضوري
SSTU101 إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات 3 لا يوجد عن بعد
ISLU100 الثقافة الاسلامية 3 لا يوجد عن بعد
ISLU105 مدخل إلى علم القرآن الكريم 3 لا يوجد حضوري
ثانياً: متطلبات البرنامج الإجبارية (54) ساعة معتمدة
GRM249 النحو والصرف2 3 ARAU100 حضوري
LNG235 مدخل إلى اللسانيات 3 حضوري
LIT241 الأدب العربي قبل البعثة وفي صدر الإسلام 3 عن بعد
RTC246 البلاغة: المعاني والبديع 3 حضوري
GRM250 النحو والصرف3 3 GRM249 حضوري
RTC247 البلاغة الجديدة والحجاج 3 RTC246 حضوري
LNG334 سيمائيات 3 LNG235 حضوري
LNG333 فقه اللغة 3 GRM250 حضوري
RTC248 بلاغة البيان والإعجاز 3 RTC246 حضوري
LIT242 الأدب الأموي والعباسي 3 LIT241 حضوري
RTC245 العروض والقافية 3 حضوري
LIT243 الأدب الأندلسي والدول المتتابعة 3 LIT242 عن بعد
LIT339 أدب إماراتي 3 LIT242 حضوري
GRM251 النحو والصرف 4 3 GRM250 حضوري
ARA499 التدريب الميداني 6 حضوري
ARA493 مشروع التخرج 6 اجتياز مالا يقل عن (96) ساعة دراسية بنجاح عن بعد
ثالثاً: متطلبات اختيارية (06) ساعات معتمدة
EDC255 نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية 3   ــ حضوري
LNG233 مهارات الكتابة والتعبير 3 GRM249 حضوري
EDC254 التربية الأخلاقية 3 حضوري
HUM218 مهارات التواصل الفعال 3 حضوري
LIT239 مناهج البحث في اللغة والأدب 3 RSCU100 حضوري
رابعاً: متطلبات التخصص الإجبارية (21) ساعة معتمدة
LIT439 نقد أدبي قديم 3 حضوري
LIT440 الأدب المقارن 3 حضوري
LIT441 شعر عربي حديث 3 LIT242 حضوري
LIT442 سرد عربي حديث 3 حضوري
LIT341 مناهج الدراسات الأدبية 3 حضوري
LIT340 تحليل النص الأدبي 3 حضوري
LIT443 نقد أدبي حديث 3 حضوري

يتوقع من الطالب بعد النجاح في هذا البرنامج أن يكون قادراً على أن:

    1 – يعرف المباحث الأدبية والنقدية والبلاغية من مصادرها الأصيلة.

    2 – يميز قواعد النقد الأدبي في مختلف الأجناس الأدبية وفق أسس المدارس الأدبية والنقدية الحديثة والمعاصرة.

    3 – يحلل الشواهد والنصوص الأدبية باستخدام أدوات التحليل والنقد الأدبي.

    4 – يستخدم أدوات البحث العلمي في إنتاج بحثه.

    5 – يناقش قضايا في الأدب والنقد والبلاغة بطرق إبداعية.

    6 – يستخدم مهارات الاتصال الأساسية باللغة العربية في عمليات البحث وحل المشكلات.

    7 – يستخدم وسائل التقنية الحديثة في تنمية معارفه ومهاراته الأدبية والنقدية والبلاغية.

    8 – يلتزم بأخلاقيات مهنته الأدبية ويتحمل المسؤولية المترتبة عن ذلك.

    9 – يشارك في إدارة العمل الفردي والجماعي بروح قيادية.

    10 – يوظِّف مهارات التعلّم الذاتيّ في مجال اختصاصه الأدبي.

    11 – يطور مهارات إبداعية أدبية في الخطابة والإقناع لديه لبناء شخصية وسطية في التفكير والسلوك.