نظام الدراسة:
نظام الدراسة في الجامعة هو نظام الساعات المعتمدة، والتدريس سيكون أثناء أيام الأسبوع الدراسي فقط من الاثنين وحتى الجمعة.
شروط القبول في برنامج البكالوريوس:
يشترط في قبول الطالب نهائيًّا عند نهاية الفصل الدّراسي الأوّل الآتي:
معايير المفاضلة والانتقاء لبرامج البكالوريوس
متطلبات التخرج
لنيل درجة البكالوريوس في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، يجب على الطالب استيفاء جميع المساقات بدرجة لا تقل عن (1.00) في كل مساق والحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن (00.2) وإتمام ( 120 ) ساعة دراسية معتمدة كحد أدنى. كما يجب عليه النجاح في اختبار الكفاءة في التخصص واختبار اللغة الإنجليزية واختبار اللغة العربية بمعدل لا يقل عن (75%)، وإكمال جميع متطلبات المناهج الرئيسة بنجاح، بما في ذلك التدريب العملي ومشاريع التخرج
يتم استيفاء المساق بالحصول على علامة تفوق أو تعادل 60%.
يتراوح العبء الدراسي للطالب في الفصل الواحد بين (12) ساعة معتمدة كحد أدنى، و (18) ساعة معتمدة كحد أعلى، و(21) ساعة معتمدة كحد أقصى.
تمنح الشهادات في الجامعة بإحدى التقديرات الآتية:
المعدل | التقدير |
3.60 – 4.00 | امتياز |
3.00 – أقل من – 3.6 | جيد جداً |
2.5 – أقل من – 3.00 | جيد |
2.00 – أقل من – 2.5 | مقبول |
أحكام عامة
الخطة الاسترشادية – برنامج التسامح والتعايش 2024-2025 (تطبق من فصل الخريف2025)
رقم المساق | اسم المساق | س.م | المتطلب السابق | نظام الدراسة | رقم المساق | اسم المساق | س.م | المتطلب السابق | نظام الدراسة |
السنة الأولى | |||||||||
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||||||
SOC228 | إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات | 3 | – | عن بعد | QUR271 | مدخل إلى علم القرآن الكريم | 3 | – | حضوري |
ENG101 | اللغة الإنجليزية 1 | 3 | ــــ | حضوري | SOC227 | الثقافة الإسلامية | 3 | – | عن بعد |
GRM149 | النحو والصرف 1 | 3 | ــــ | حضوري | RSC186 | مناهج البحث والابتكار | 3 | ــــ | حضوري |
SOC123 | المجتمع الإماراتي والهوية الوطنية | 3 | ــــ | عن بعد | NAT215 | العلوم الطبيعية | 3 | ــــ | حضوري |
HUM118 | مدخل إلى العلوم الإنسانية | 3 | ــــ | حضوري | ECO311 | مبادئ في علم الاقتصاد | 3 | – | حضوري |
السنه الثانية | |||||||||
الفصل الثالث | الفصل الرابع | ||||||||
SOC224 | المدخل إلى التسامح والتعايش | 3 | ــــ | حضوري | HUM321 | القانون الدولي الإنساني ونظرياته | 3 | ــــ | حضوري |
HUM219 | التاريخ والحضارة الإسلامية | 3 | ــــ | حضوري | ICT208 | Artificial Intelligence | 3 | حضوري | |
ENG201 | اللغة الإنجليزية (2) | 3 | ENG101 | حضوري | SOC327 | منابع التعايش السلمي من القرآن والسنة النبوية | 3 | ــــ | حضوري |
SOC225 | حقوق الإنسان في الإسلام | 3 | ــــ | حضوري | HUM220 | قيمة العلم والعلوم عند المسلمين | 3 | ــــ | حضوري |
GRM249 | النحو والصرف2 | 3 | GRM149 | حضوري | مساق اختياري | 3 | ــــ | حضوري | |
مساق اختياري | 3 | ــــ | حضوري | مساق اختياري | 3 | ــــ | حضوري | ||
السنه الثالثة | |||||||||
الفصل الخامس | الفصل السادس | ||||||||
SOC324 | المواطنة والسِّلم | 3 | ــــ | حضوري | SOC325 | الحوار الحضاري في الإسلام | 3 | ــــ | حضوري |
INV204 | Fundamantal of Innovation & Enterpreneurship E | 3 | ــــ | حضوري | SOC426 | مقارنة الأديان | 3 | حضوري | |
HUM418 | الأمن الفكري | 3 | ــــ | حضوري | SOC425 | الأخلاق والمشترك الإنساني | 3 | ــــ | حضوري |
EDC254 | التربية الأخلاقية | 3 | ــــ | عن بعد | مساق اختياري | 3 | ــــ | حضوري | |
LNG233 | مهارات الكتابة والتعبير | 3 | – | حضوري | |||||
مساق اختياري | 3 | ــــ | حضوري | ||||||
السنه الرابعة | |||||||||
الفصل السابع | الفصل الثامن | ||||||||
SOC326 | الإعلام وثقافة التعايش | 3 | ـــ | حضوري | ARA496 | التدريب الميداني | 6 | ــ | حضوري |
SOC427 | قضايا معاصرة في التسامح | 3 | SOC224 | حضوري | ARA495 | مشروع التخرج | 6 | اجتياز مالا يقل عن (96) ساعة دراسية بنجاح | عن بعد |
SOC226 | خطاب التسامح في الإسلام | 3 | حضوري | ||||||
EDC255 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | 3 | حضوري |
مقاصد الشريعة
يهدف المساق إلى التعريف بعلم المقاصد وتاريخه، وبيان أهميته في الاجتهاد والترجيح المبني على حكمة الشريعة وأهدافها. كما يسعى إلى تقدير جهود العلماء في إرساء قواعد هذا العلم وتدريب الطالب على تنزيل هذه القواعد والمقاصد على مختلف أبواب الفقه وعلى القضايا المستجدة ليتبين قدرة الشريعة على استيعاب الواقع من خلال مقاصدها الكبرى.
التربية الأخلاقية
يتضمن هذا المساق التعريف بمفاهيم التربية والأخلاق والتربية الأخلاقية، ويتناول مصادر التربية الأخلاقية ووسائلها ومقاصدها وأهميتها في عالمنا المعاصر، كما يستعرض الوسائل التي تكسب الأخلاق الحميدة، ويفسح المجال أمام الطالب لتوظيف مكتسباته الأخلاقية للنهوض بذاته ومجتمعه.
مهارات التواصل الفعال
يضم المساق مجموعة من القضايا والمهارات المتصلة بمجال التواصل وفن الإلقاء. وهي عُدّة مهمة يحتاج إليها الطالب من أجل التواصل السليم في المواقف المختلفة من حياته الاجتماعية عموما، ومن حياته المهنية خصوصا. وبذلك، تناول نظريات التواصل وفن الإلقاء وعناصرهما ومجالاتهما، ودور السياق والحجاج في بناء تواصل فعال وإلقاء ناجح. كما اهتم بالتواصل التربوي في علاقاته ودوره في تدبير الفصل الدراسي وتنويع التعلم، علاوة على تركيزه على مهارات التواصل في القرن الحادي والعشرين. مع تعزيز كل ذلك بتطبيقات مختلفة.
اللغة العربية والإعلام
يتضمن هذا المساق التعريف باللغة الإعلامية وخصائصها وأثرها في تنمية رصيد اللغة العربية، ويتطرق إلى مهارات الكتابة الإعلامية في صياغة الخبر والتقرير وإعداد البرامج المتنوعة، كما يتناول واقع اللغة العربية في وسائل الإعلام المختلفة من جرائد وراديو وتلفزيون ومواقع إلكترونية، ويرصد الأخطاء الشائعة في استعمال اللغة العربية في الإعلام.
علم النفس
يتضمن هذا المساق تعريفا بعلم النفس، وبمناهج مدارسه المختلفة في رصد السلوك الإنساني وتحليله، مما يمكن الطالب من تكوين معرفة شاملة بمباحثه وآلياته وقضاياه، تفيده في ضبط سلوكه الشخصي، ورصد مختلف الظواهر السلوكية في مجتمعه، وتؤهله للإسهام في بث ونشر ثقافة التعايش والتسامح.
علم الاجتماع
يشتمل هذا المساق على تعريف بعلم الاجتماع ومناهجه ومدارسه وأشهر رواده، ليتمكن الطالب من معرفة شمولية بهذا العلم، ويكتسب ملكة دراسة الظواهر الاجتماعية وتحليلها وتقويمها، ويقتدر على إبداء رؤىً عميقة وأنظار سديدة في تفهمها واقتراح حلول لها، فيكون بذلك متفاعلا مع مجتمعه ومسهما في معالجة قضاياه بكل فعالية وإيجابية.
المدخل الى التسامح والتعايش
التعريف بمفهومي التسامح والتعايش وأنواعها، ومجالاتها وأهدافها، ومتطلبات تطبيقها، والمفاهيم المرتبطة بها، وعلاقاتها بالأديان والثقافات.
حقوق الإنسان في الإسلام
يتضمن هذا المساق التعريف بحقوق الإنسان في الإسلام، وخصائصها، وأسسها، ومجالاتها؛ وسبل حمايتها وصيانتها وضرورة احترامها ؛ مع بيان أهمية دراستها، وأثرها في استجلاء التكريم الإلهي والاستخلاف الرباني للإنسان في الأرض؛ وربطها بالمقاصد الضرورية الخمس التي تدور عليها الشريعة الإسلامية الغراء، ويتفق عليها عقلاء البشرية جمعاء؛ وذكر نماذج من تطبيقاتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الأخلاق والمشترك الإنساني
يتضمن هذا المساق تعريفا بالأخلاق، من حيث كونها منظومة من القيم التي تشترك البشرية في الإيمان بها، وتُجمع على أهمية تفعيلها والوفاء بها، ووجوب العناية بتعليمها والتربية عليها، فهو يهدف إلى مساعدة الطلاب على بناء تصور عالمي كوني للمفاهيم الأخلاقية، يضمن التعايش لكافة الأمم، والبقاء لمختلف الثقافات.
التاريخ والحضارة الإسلامية
يتضمن المساق التعريف بمختلف مراحل التاريخ الإسلامي ( العهد النبوي ، وعهد الخلفاء الراشدين، والعهدين الأموي والعباسي، والدول المستقلة، ودولة الإمارات العربية المتحدة )، والتعريف بأهم المنجزات
إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات
يتناول هذا المساق حياة وإرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول رئيس لها، بدءً من عمله في منطقة العين ثم حاكما لأبوظبي. كما يتناول المساق إنجازاته في تطوير البلد وتحضره، ورؤيته لدولة الإمارات العربية المتحدة وإرثه في مجال الخدمة العامة، والمعرفة التاريخية والدبلوماسية. ويركز المساق على دوره في ترسيخ فكرة التعايش السلمي داخلياً من خلال سياسات متوازنة وعملية امتدت بعد وفاته، وخارجياً في المحافل الدولية، و تأثير رؤيته و سياسته في تمكين دولة الإمارات لتصبح عاصمة للتعايش والتسامح الفكري.
قيمة العلم و العلوم عند المسلمين
يتناول مساق قيمة العلم والعلوم في الإسلام فلسفة العلم في الإسلام وأهمية العلم للإنسان مطلقاً ،و الإشكاليات الكبرى بين الدين والعلم والعقل والنص الشرعي والحكمة والشريعة كما أنه يتناول ملخصا عاما عن الحضارات القديمة كحلقات بنائية متصلة يكمل بعضها بعضا رغم شتاتها الجغرافي وإمكاناتها المختلفة , و أهم المحطات المضيئة في الحضارة الإسلامية ، بالإضافة الى استعراض النموذج الإماراتي المعاصر في الانفتاح الحضاري .
المواطنة و السلم
يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمواطنة والسلم، و أهميتهما ودورهما في بناء المجتمعات؛ فيتعرف على حاجة العالم اليوم إلى السلم، و حاجة الفرد إلى الشعور بالمواطنة الحقة، تجاه نفسه وتجاه الآخر. كما يتناول التأصيل الشرعي لفكرة المواطنة والسلم، وحاجة المجتمعات إليهما.
الحوار الحضاري في الإسلام
يتناول هذا المساق مفهوم العلاقات الدولية وتطورها عبر التاريخ، وقواعد العلاقات الدولية في الفقه الإسلامي، وأهمية التعارف بين الشعوب والأمم والتعاون الإنساني وأسس العلاقة بين المسلمين وغيرهم في حالتي السلم والحرب.
الإعلام وثقافة التعايش
يتناول هذا المساق بالأسس العامة لنظرية الإعلام، بدءاً من مفهوم الاتصال، مروراً بأبرز أدوات الإعلام التقليدي وخصائصه، ثم الإعلام الجديد وأدواته وخصائصه، كما يركز على مهارة الإقناع في الخطب والحوارات والمناظرات، ويولي أهمية للتعامل مع صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو في كل ذلك يركز على المضمون الذي يعزز ثقافة التسامح ويكرسها كنهج للحياة وسلوك، ولاسيما في إطار عمل الأئمة والخطباء، والمهمة الملقاة على عاتقهم والمتمثلة في نقل هذه الثقافة إلى عامة الناس.
منابع التعايش السلمي من القرآن والسنة
يتناول هذا المساق بيان مصادر التعايش السلمي في الإسلام نظرياً وعملياً، وذلك بتحليل الآيات الداعية للتسامح ودراسة تحليلية لوثيقة المدينة، ثم التأكيد على بعض المظاهر التي تقوي فكرة التعايش السلمي كالحرية الدينية وحماية دور العبادة، ثم دراسة لبعض نماذج من التعايش السلمي بين المسلمين وغيرهم، وفي الختام يتحدث عن ثمرات التسامح والتعايش علـى الفرد والمجتمع.
خطاب التسامح في الإسلام
يعرّف الـمساق بالخطاب عامة وبخطاب التسامح خاصة في مجالاته المختلفة الديني والفلسفي والقانوني والأدبي، كما يبرز مكونات هذا الخطاب ووظائفه وخصائصه ومميزاته :و يحلل أنواع وأشكال خطاب التسامح في الإسلام
مقارنة الأديان
يتناول هذا المساق دراسة مفهوم الدين ؛ ووظيفة الأديان و مفهوم مقارنة الأديان ؛ وأهمية هذه المقارنة في تحقيق التفاهم والتسامح الإنساني ؛ بالإضافة إلى دراسة موضوعات مختارة في الأديان السماوية اليهودية والمسيحية والإسلام، وفي الأديان المنتشرة في الشرق كالبوذية والهندوسية والسيخية وغيرها.
الأمن الفكري
يتضمن هذا المساق تعريفا بمفهوم الأمن الفكري، وبيانا لأولويته في سلم المقاصد الشرعية، كما يصف مظاهر تحققه واستتبابه، ويكشف أسباب استدامته .
قضايا معاصرة في التسامح
يتضمن هذا المساق دراسات نظرية وتطبيقية للقضايا المعاصرة المتعلقة بالسلم والتسامح والتعايش، كالإرهاب، والتعددية، والمواطنة والأقليات الدينية، وفق رؤية تستشرف تكييف هذه القضايا مع مقررات الأحكام، اعتمادا على آليات الاجتهاد نفسَها التي أنتجت بها تلك الأحكام.
مشروع التخرج
يتضمن المساق إنجاز مشروع يتوج سنوات التكوين الأربعة، ينجزه الطالب، ويسعى من خلاله الوقوف على آليات وطرق إنجاز مشروع علمي ودراسة الموضوع من الجانبين النظري والتطبيقي، وتدريب الطالب على طرق البحث العلمي ومعرفة مناهجه وتطبيقاته، كما يسعى إلى تنمية معارف الطالب عن طريق الاطلاع المتصل بمشروعه، ويساعده على اكتساب مناهج البحث تحت إشراف أستاذ مؤطر.
يتضمن مشروع التخرج خيارات انجاز بحث التخرج أو دراسة ميدانية تطبيقية أو مشروع عملي ؛ حسب طبيعة التخصص ؛ ويتضمن ذلك تحديد الإشكالية ودراسة وتحليل عناصرها ومناقشة النتائج واقتراح التوصيات، ويتم عرضه ومناقشته أمام لجنة علمية.
التدريب العملي
يقضي الطالب مدة 120 ساعة عمل مؤسسات حكومية ذات علاقة بالتخصص، يقوم أثناءها بأداء مهام متنوعة مرتبطة بتخصص الطالب المختار.
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الخطة الدراسية – بكالوريوس الآداب في التسامح والتعايش 2024-2025 120 س.م
رقم المساق | اسم المساق | س.م | المتطلب السابق | نظام الدراسة |
أولاً: المتطلبات الجامعية (39) س.م | ||||
ARAU100 | النحو والصرف 1 | 3 | لا يوجد | حضوري |
ENGU101 | اللغة الإنجليزية 1 | 3 | لا يوجد | حضوري |
NASU100 | العلوم الطبيعية | 3 | لا يوجد | حضوري |
SOCU100 | مدخل الى العلوم الإنسانية | 3 | لا يوجد | حضوري |
RSCU100 | مناهج البحث والابتكار | 3 | لا يوجد | حضوري |
ICTU100 | Artificial Intelligence | 3 | لا يوجد | حضوري |
INVU100 | Fundamentals of Innovation & Entrepreneurship | 3 | لا يوجد | حضوري |
SSTU100 | المجتمع الاماراتي والهوية الوطنية | 3 | لا يوجد | عن بعد |
ENGU102 | اللغة الإنجليزية 2 | 3 | ENGU101 | حضوري |
ECOU100 | مبادئ في علم الاقتصاد | 3 | لا يوجد | حضوري |
SSTU101 | إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات | 3 | لا يوجد | عن بعد |
ISLU100 | الثقافة الاسلامية | 3 | لا يوجد | عن بعد |
ISLU105 | مدخل إلى علم القرآن الكريم | 3 | لا يوجد | حضوري |
ثانياً: متطلبات البرنامج الإجبارية (12) ساعة معتمدة | ||||
GRM249 | النحو والصرف2 | 3 | ARAU100 | حضوري |
LNG233 | مهارات الكتابة والتعبير | 3 | – | حضوري |
EDC255 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | 3 | – | حضوري |
EDC254 | التربية الأخلاقية | 3 | – | عن بعد |
ثالثاً: متطلبات اختيارية (15) ساعات معتمدة | ||||
ISL388 | مقاصد الشريعة الإسلامية | 3 | – | حضوري |
HUM319 | المذاهب الأخلاقية | 3 | EDC254 | حضوري |
JUR266 | أصول الفقه (1) | 3 | – | حضوري |
HUM218 | مهارات التواصل الفعال | 3 | – | عن بعد |
LNG437 | اللغة العربية والإعلام | 3 | – | حضوري |
SOC423 | علم النفس | 3 | – | حضوري |
SOC424 | علم الاجتماع | 3 | – | حضوري |
رابعاً: متطلبات التخصص الإجبارية (54) ساعة معتمدة | ||||
SOC225 | حقوق الإنسان في الإسلام | 3 | – | حضووري |
SOC224 | المدخل إلى التسامح والتعايش | 3 | – | حضوري |
SOC425 | الأخلاق والمشترك الإنساني | 3 | – | حضوري |
HUM219 | التاريخ والحضارة الإسلامية | 3 | – | حضوري |
HUM321 | القانون الدولي الإنساني ونظرياته | 3 | – | حضوري |
HUM220 | قيمة العلم والعلوم عند المسلمين | 3 | – | حضوري |
SOC324 | المواطنه والسلم | 3 | – | حضوري |
SOC325 | الحوار الحضاري في الإسلام | 3 | – | حضوري |
SOC326 | الإعلام وثقافة التعايش | 3 | – | حضوري |
SOC327 | منابع التعايش السلمي من القرآن والسنة النبوية | 3 | – | حضوري |
SOC226 | خطاب التسامح في الإسلام | 3 | – | حضوري |
SOC426 | مقارنة الأديان | 3 | – | حضوري |
HUM418 | الأمن الفكري | 3 | – | حضوري |
SOC427 | قضايا معاصرة في التسامح | 3 | SOC224 | حضوري |
CSS495 | مشروع التخرج | 6 | – | عن بعد |
CSS496 | التدريب الميداني | 6 | – | حضوري |
مخرجات برنامج بكالوريوس التسامح و التعايش
يتوقع من الطالب بعد النجاح في هذا البرنامج أن يكون قادراً على أن: