نبذة عن جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية جامعة حكومية في إمارة أبوظبي. تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، والأهلية القانونية كاملة التصرف، وذلك بموجب قانون الإنشاء رقم: 20 لسنة 2020.

تهدف الجامعة إلى دعم مسيرة التنمية والتطوير والبحث العلمي، عن طريق طرح برامج أكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفية؛ لنيل درجة البكالوريوس والماجستير والدكتواره؛ لتكون مركزًا أكاديميًّا مرموقًا على مستوى العالم، في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والفلسفية. وتسعى بشكل خاص إلى تقديم برامج أكاديمية متميزة في اللغة العربية وآدابها، وفي الدراسات الإسلامية بفروعها؛ بهدف تقديم الإسلام والثقافة العربية بطريقة حضارية وإنسانية، تقوم على نشر فضائل التسامح والمحبة واحترام حقوق الانسان، وإعلاء قيم الاعتدال والوسطية والانفتاح على ثقافات وشعوب العالم المختلفة.

وفي سبيل ذلك تسعى الجامعة إلى تمكين الخريجين من امتلاك القدرة على المبادرة، والإبداع والتفكير الناقد، وبث الروح الإيجابية، والانتماء للوطن، وترسيخ القيم التي تقوي الأواصر الاجتماعية، وترسخ التوازن النفسي والفكري والمادي؛ ليكون المجتمع الإماراتي منارةً علميةً، وأنموذجًا عالميًّا مؤثرًا في التوجه العالمي، وتحقيق نموذج الانفتاح على العالم بعقلية مبدعة، وقيم إنسانية وتعايش فعلي، وتعاون بناء لخير البشرية.

تقع جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في مدينة أبوظبي، ولها فرع في إمارة عجمان. وتسعى حاليًّا لافتتاح فروع أخرى داخل الدولة وخارجها.

الريادة في العلوم الإنسانية
إنتاج معرفة متميزة تحقق المواطنة والقيادة الفكرية والكفاءة التخصصية المؤمنة بالتسامح والتعايش باستثمار التقنيات الحديثة والأنشطة الطلابية الهادفة على يد خبرات متخصصة
  • التطوير المستمر للبرامج الأكاديمية الحالية وطرح برامج أكاديمية جديدة متوافقة مع متطلبات سوق العمل
  • استقطاب وتطوير والمحافظة على الكفاءات من الهيئة التدريسية​
  • استقطاب الطلبة المحليين والدوليين المتميزين​
  • تعزيز منظومة البحث العلمي​
  • تحقيق الاعتماد الأكاديمي الدولي والتطوير المستمر لنظام حوكمة الشؤون الأكاديمية​
  • تقديم برامج للطلاب والمجتمع والخريجيين​
  • تقديم الدراسات الدينية مع الإهتمام بقضايا التنوع (التنوع في العرق والطبقة والجنس والتقاليد الدينية والثقافات) ​
  • إنشاء تجارب الانغماس متعدد الأديان محليًا وعالمياً لدعم مفهوم القوى الناعمة بالتعاون مع جامعات ووزارات الخارجية​
  • صناعة وتطوير المحتوى العلمي لمناهج الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية والتطوير المهني لمعلميها في المدارس ومؤسسات التعليم العالي ​
  • تطوير المناهج وتدريب العاملين بتخصصات الجامعة في الجهات الحكومية المحلية والاتحادية​
  • تطوير نظام حوكمة الإستدامة المالية والاستثمار والوقف في الجامعة​
  • إنشاء برامج متنوعة للاستثمارات المالية والتعليم المستمر​
  • التوسع والنمو الجغرافي والمعرفي​
  • تطوير نظام حوكمة الشراكات المحلية والدولية ووضع إطار تنظيمي لها​
  • التوسع في الشراكات والإتفاقيات المحلية والدولية لخدمة الأهداف الإستراتيجية للجامعة
  • التطوير المستمر للبيئة الجامعية وتفعيل الابتكار ​
  • استقطاب الكفاءات وتوطينها وعمل برامج التطوير المهني بشكل مستمر​
  • المشاركة في جوائز وفعاليات التميز المؤسسي ​محلياً وعالمياً​
  • تفعيل منظومة التعلم عن بعد

الأولويات الاستراتيجية

تحقيق التميز الأكاديمي

بناء قيادات فكرية معاصرة

مرجع معتمد للمناهج الدراسية

تعزيز الإستدامة المالية

بناء وتعزيز العلاقات المحلية والدولية

تحقيق التميز المؤسسي

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية مرخصة من وزارة التربية والتعليم وجميع البرامج الأكاديمية معتمدة من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إحصائيات أعضاء الهيئة التدريسية حسب الرتب العلمية:

         السنة   أستاذ   أستاذ      مشارك   أستاذ   مساعد    مدرس
      1    2020       7      2     9      2
      2    2021      14     14     7      3
      3    2022      20     17     11      3
      4    2023      27     20     18      6


توزيع أعضاء الهيئة الأكاديمية (ذكور/إناث)

             السنة      ذكور       إناث
        1      2020        16         4
        2      2021        32         6
        3      2022        44         7
        4      2023        57        14

توزيع أعضاء الهيئة الاكاديمية حسب الجنسية

            السنة    الإماراتجنسيات أخرى
       1     2020        4       16
       2     2021        4       34
       3     2022        6       45
       4     2023       11       60


توزيع الموظفين الإداريين (إماراتيون / جنسيات أخرى)

           السنة الإماراتيون  الجنسيات     الأخرى
       1     2020       47      10
       2     2021      148       35
       3     2022      162      34
       4     2023      184      39

توزيع الموظفين (ذكور / إناث)

           السنة    الذكور    الإناث
       1     2020       24      33
       2     2021       92      91
       3     2022       97      99
       4     2023      108     115


الطلبة الملتحقون حسب الدرجة (البرنامج)

              السنة  البكالوريوس    الماجستير   الدكتوراه
           2018-2019       240          11        5
           2019-2020       340          23        5
           2020-2021       261          30       11
           2021-2022       398          41       23
           2022-2023       408          79       40


الطلبة الملتحقون (ذكور / إناث)

        العام الجامعي    البكالوريوس     الماجستير      الدكتوراه
   ذكور   إناث   ذكور   إناث   ذكور   إناث
           2018-2019    68   172     0    1      1    4
           2019-2020    80   260    15    5      3    2
           2020-2021   134   127    14   16      6    5
           2021-2022   172   226    23   18     14    9
           2022-2023   193   247    46   33     31   10


الطلبة الملتحقون حسب الجنسية

          العام الجامعي              الإمارات           جنسيات أخرى
            2018-2019                 227                  29
            2019-2020                 343                  25
            2020-2021                 224                  78
            2021-2022                 405                  57
            2022-2023                 424                 134

الطلبة الملتحقون حسب الجنسية لكل برنامج

        العام الجامعي   البكالوريوس     الماجستير     الدكتوراه
الإمارات جنسيات    أخرىالإمارات جنسيات    أخرىالإمارات جنسيات    أخرى
          2018-2019   219    21    3     8    5    0
          2019-2020   328    12   11    12    4    1
          2020-2021   189    72   25     5   10    1
          2021-2022   367    31   23    18   15    8
          2022-2023   349    90   48    31   27   13


الخريجين حسب الدرجة (البرنامج)

x

    العام الجامعي  البكالوريوس  الماجستير  الدكتوراه
     2018-2019        81     2      0
     2019-2020        77     6      4
     2020-2021       145    12      1
     2021-2022       157     7      1
     2022-2023       222    14      6


توزيع الخريجين (ذكور / إناث) لكل برنامج

 العام الجامعي   البكالوريوس    الماجستير     الدكتوراه
الإمارات جنسيات    أخرىالإمارات جنسيات    أخرىالإمارات جنسيات    أخرى
    2018-2019    59    22    2     0   0     0
    2019-2020    61    16    4     2   4     0
    2020-2021   130    15    4     8   8     1
    2021-2022   141    16    5     2   1     0
    2022-2023   211    11   10     4   6     0


توزيع الخريجين (ذكور / إناث) لكل برنامج

  العام الجامعي     البكالوريوس     الماجستير     الدكتوراه
   ذكور    إناث   ذكور إناث   ذكور   إناث
    2018-2019     41     40     0   2    0    0
    2019-2020     31     46     1   5    2    2
    2020-2021     37    108    10   2    4    5
    2021-2022     40    117     2   5    0    1
    2022-2023     50    172     7   7    3    3

إحصائيات المعدلات التراكمية لبرنامج البكالوريوس

            العام الجامعي متوسط المعدل      التراكمي
          1     2018-2019        74.89
          2     2019-2020        76.27
          3     2020-2021        77.66
          4     2021-2022        78.51
          5     2022-2023        80.77

إحصائيات الحضور والغياب

            العام الجامعي   نسبة الحضور
           1    2018-2019     94.31%
           2    2019-2020     96.13%
           3    2020-2021     97.49%
           4    2021-2022     94.92%
           5    2022-2023     93.64%

إحصائيات الاحتفاظ بالطلبة في البرنامج

            العام الجامعي معدل الاحتفاظ    في البرنامج
          1    2018-2019      80.54%
          2    2019-2020      81.25%
          3    2020-2021      79.87%
          4    2021-2022      74.24%
          5    2022-2023      92.47%

إحصائيات معدل الاكمال السنوي

             العام الجامعي  معدل الاكمال        السنوي
           1     2018-2019       96.50%
           2     2019-2020       88.04%
           3     2020-2021       51.49%
           4     2021-2022       42.86%
           5     2022-2023       33.69%